💎" جيمي ويلز - مؤسس الموسوعة الحرة " ويكيبيديا -" كان بإمكانه أن يَحصد المليارات من خلال منصته هذه لو سمح لقطاع صناعة الإعلانات باستخدامها ، لكنه رفض عروض ترجعه مُتربعا على عرش أغنياء العالم على غرار مؤسس الفيسبوك " مارك زوجركبرج " ، ولكنه فضل المثالية قائلا لابد من وجود ولو شخص واحد مثالي في كوكبنا ، ولو على سبيل الأستثناء للقاعدة ، فظل " جيمي ويلز - " من ابناء الطبقة المتوسطة لتظل ويكيبيديا غير ربحية ..!
فكر " جيمي ويلز - " بجمع كل المعرفة البشرية وجعلها مجانية لأي باحث في العالم للأبد ، بلا أي إعلانات او دعاية بدون أغراض أو أرباح تجارية ، وعندما حققت الموسوعة مُعجزات بتخطيها الموسوعة البريطانية العريقة ، الإغراء المادي زاد لأقصى الدرجات وظل " جيمي ويلز " مُتمسك بمبادئه رافضا أخد دولار واحد من التبرعات حتى لا يجعل المعرفة تحت رحمة أي شركة أو وكالة إعلانية ، مؤخرًا أطلق مشروع أسمه ويكبيديا زيرو " ليتمكن الفقراء في العالم إلذين لا يتمكنوا من دفع مقابل باقة إنترنت إنهم يحصلوا على access(وصول) مجاني لويكيبديا من شركات الموبايل ، وحاليًا الموسوعة "ويكبيديا زيرو " تُساعد أكتر من 400 مليون انسان في خط الفقر أو دونه بالحصول على المعرفة والثقافة مجانا ، سواء مُتفق أو مُختلف مع طريقة تفكير " جيمي ويلز " ، لكنه أثبت إن العالم يحوي إستثناء بشري مثالي بنسبة %100 حتى لو عرض عليه الجلوس على عرش اثرياء العالم مقابل مخالفة لمبادئه سيرفض ذلك وبدون تردد .
Commentaires
Enregistrer un commentaire