انتحار الأخطبوط

الأخطبوط ينتحر بعد التزاوج، والعلم يعرف الآن السبب. عندما يخرج الأخطبوط الصغير من بيضته، تكون أمه ميتة بالفعل. اكتشف العلماء أن هذا الموت السريع ناتج عن استراتيجية جنسية.

بعد وضع بيضها، تتوقف أنثى الأخطبوط عن الاكل وتبدأ في إيذاء نفسها، وتمزيق جلدها وقضم أطراف مخالبها. سيقتل الذكر نفسه بعد بضعة أشهر. ظل سلوك الأخطبوطات هذا حتى الآن غامضًا للعلماء. توصل الباحثون إلى التفسير ونشروا نتائجهم يوم الخميس 12 مايو في مجلة Current Biology.

في عالم الحيوان، كلما كبر دماغك، طالت مدة حياتك. كتب مؤلفو الدراسة: "مع ذلك، على عكس الحيوانات ذات الأدمغة الكبيرة، فإن عمر رأسيات الأرجل قصير بشكل استثنائي". لا تعيش الأخطبوطات بشكل عام لأكثر من سنة واحدة. لفهم هذه المفارقة ، نظر العلماء عن كثب إلى الغدد البصرية للأخطبوط، العضو الذي يتحكم في العمر والتكاثر.

الغدة النخامية

في عام 1977 أدرك الباحثون أن الغدة النخامية كانت سبب الوفاة "المبرمجة" للأخطبوط، كما توضح جريدة Sciencealert. هذا العضو مشابه للغدة النخامية عند البشر. عند إزالته من أنثى الأخطبوط، يعيش المخلوق عدة أشهر بعد وضع بيضه.

اليوم ، يعرف الباحثون الكثير عن هذا العضو. وجدوا أن ثلاثة مسارات على الأقل من الغدة البصرية يتم تحريكها بعد التزاوج. يفرز الأول هرمونات معروفة بتحفيز التكاثر. ينتج الاثنان الآخران المكونات النشطة، "ديهيدروكوليسترول ووسائط حمض الصفراء"، والتي كانت مشاركتها في استراتيجية الإنجاب غير معروفة قبل هذه الدراسة.

بفضل هذا الاختراق ، يمكن للباحثين الآن تسمية السلوك التناسلي للأخطبوط:ب "semelparity" يعني أن الحيوان يمكنه التكاثر والولادة مرة واحدة فقط في حياته.

الانفجار العظيم

غالبًا ما يُعزى "semelparity" إلى النباتات، مثل الحبوب والخضروات، التي لها عمر محدود. يطلق البعض أيضًا على هذه الإستراتيجية الإنجابية "الانفجار العظيم" لأنها غزيرة الإنتاج (تضع الأخطبوطات أكثر من 50000 بيضة في المتوسط) ومميتة.

هذا الموت "المبرمج" بطبيعته هو تحلل بطيء. يأخذ الفستان الأرجواني لأم الأخطبوط ألوانًا باهتة لتصبح بيضاء. على مدى الأشهر، تذبل الأنثى وتتحلل. تحول مذهل يرجع إلى حقيقة أنها تغذي بيضها باحتياطياتها الخاصة.

يأمل الباحثون الآن في دراسة الجزيئات الأخرى التي تشارك في هذا الألم البطيء وتفسير المواقف الجنسية الأخرى للحيوان. يقول عالم الأعصاب كليفتون راجسدال من جامعة شيكاغو: "المثير للدهشة هو أن الأخطبوطات (...) تبدو مجنونة قبل أن تموت مباشرة". لا يزال السلوك التناسلي المعقد للغاية للأخطبوط يحمل العديد من الألغاز.

Commentaires