وعود أخنوش



  • وعد أخنوش، خلال حملته الانتخابية، بضمان دخل حده الأدنى 1000 درهم لجميع كبار السن بحلول 2026، لافتا إلى أنه اعتبارا من 2022 سيتم تخويل مبلغ شهري قدره 400 درهم لفائدة من تزيد أعمارهم عن 65 سنة، وسيشهد هذا المبلغ زيادة تدريجية سنة 2023 ثم سنة 2024 قبل أن يصل إلى 1000 في 2026.

  • وأكد أنه سيحدث منحة قدرها 2000 درهم عند ولادة الطفل الأول، تشجيعا للحوامل على احترام الفحوصات الموصى بها، وستبلغ هذه المنحة، المحدثة بهدف وصل المرأة الحامل بالمصالح الصحية وتحسيسها بأهمية التتبع الطبي أثناء الحمل 1000 درهم في الحمل الثاني.

  • كما وعد بإعانات عائلية في حدود 300 درهم شهريا عن كل طفل، في حدود 3 أطفال، أي بنفس مستوى الخدمة التي يقدمها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لأطفال الأجراء، ويقترح تطبيق هذا الاجراء ابتداء من سنة 2022.

  • واقترح أخنوش، رفع الأجرة الصافية الشهرية للأساتذة الجدد إلى 7.500 درهم، وسيكون بإمكانهم الولوج إلى هذه التعويضات الجديدة شريطة الحصول على شهادة تأهيل تربوي بعد اجتياز اختبار كفاءات تضعه كلية التربية والمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

  • فيما يتعلق بالشغل، تعهد أخنوش، بخلق مليون منصب شغل مباشر لانعاش الاقتصاد في أعقاب أزمة كوفيد-19، ودعم العالم القروي وإدخال 400 ألف أسرة قروية إلى الطبقة الوسطى، كما شدد على أن حكومته ستدعم الجمعيات العاملة في مجال الاعاقة، بميزانية سنوية إضافية قدرها 100 مليون درهم، وذلك منذ السنة الأولى من الولاية الحكومية.

وقد كلّف الملك المغربي، محمد السادس رجل الأعمال، عزيز أخنوش بتشكيل الحكومة، بعد فوز حزبه التجمع الوطني للأحرار بأغلبية مقاعد مجلس النواب، خلال انتخابات الثامن من سبتمبر الجاري.
وبموجب الفصل 47 من دستور عام 2011، يعين الملك رئيس الحكومة من الحزب السياسي الذي تصدر انتخابات أعضاء مجلس النواب، وعلى أساس نتائجها.
وغداة إعلان فوز التجمع الوطني للأحرار بـ102 مقعدا، أعلن أخنوش استعداده للعمل بثقة ومسؤولية مع كل الأحزاب التي تتقاطع مع حزبه في المبادئ والبرامج. وقال إن النتيجة التي حصل عليها حزبه تعد انتصارا للديمقراطية ولروحها وقواعدها.


وكان حزب التجمع الوطني للأحرار، وعد بخلق مليون فرصة عمل، لتعزيز الاقتصاد بعد جائحة كورونا، والتوسع في التأمين الصحي لكل المغاربة، وزيادة رواتب المعلمين وتقديم معاش للمتقاعدين وكبار السن.
وأكد الحزب بمناسبة هذه الانتخابات صدارته المشهد السياسي، وذلك بتحقيقه المرتبة الأولى في المجالس المحلية (9995 مقعدا) والجهوية (196 مقعدا)، ما يؤهله لرئاسة المدن الكبرى ومجالس الجهات الـ12، يليه حزبا الأصالة والمعاصرة والاستقلال.

نبذة عن السيد عزيز أخنوش رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، الذي عينه جلالة الملك رئيسا للحكومة

ازداد السيد عزيز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ، الذي عينه صاحب الجلالة الملك محمد السادس،نصره الله، يوم الجمعة، رئيسا للحكومة، سنة 1961 بتافراوت.
والسيد أخنوش حاصل على دبلوم في مجال تدبير المقاولات من جامعة شيربروك بكندا. وهو مؤسس للعديد من المقاولات العاملة في قطاعات اقتصادية مختلفة.
وتولى السيد أخنوش منصب رئيس مجلس جهة سوس ماسة درعة ما بين 2003 و2007.كما كان عضوا بمجموعة التفكير لدى جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني إلى غاية سنة 1999، وهو عضو أيضا بالمجلس الإدراي لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وكذا عضو مسير بمؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء.
وتم انتخاب السيد أخنوش ،الذي يشغل منصب وزير الفلاحة والصيد البحري منذ سنة 2007، بالأغلبية رئيسا للتجمع الوطني للأحرار في 29 أكتوبر 2016.
والسيد أخنوش متزوج وأب لثلاثة أطفال.

Commentaires